recent
أخبار ساخنة

إحذر أصحاب الشخصيات المسمومة فإنهم يمتصون طاقتك

الصفحة الرئيسية

إحذر أصحاب الشخصيات المسمومة فإنهم يمتصون طاقتك


 مهما بلغ مقدار انسجامنا مع ذواتنا ، و استطعنا إيجاد السلام في العزلة ، الا أن الحاجة الملحة لوجود أناس في حياتنا تبقى ضرورة لا يمكن الاستغناء عنها ، كأصدقاء يشاركوننا نشاطاتنا و أوقاتنا الطيبة ، و نجدهم بجانبنا ليكونوا عزاء اذا عصفت بنا الصعاب ، و حبيب يكون مرفأ عاطفي و سكن ، و أسرة صغيرة تهدأ قلوبنا بجمعتهم ونرى أنفسنا فيهم . 

بل هناك علاقات تفرض علينا ، مثل الأقارب و الجيران و المدراء في العمل و الزملاء !! 


و لكن هناك شخصيات قد تكون في غاية الخطورة اذا ما تعلق الأمر بصحبتهم ... 



أولاً : كيف تعرف ان هناك صاحب شخصية سامة في حياتك ؟!! 


_تجد نفسك مضطر لحمايته طوال الوقت.

_و في حالة بحث دائم على حلول لكافة مشكلاته.

_تتأثر بشكل عميق على صعيد عاطفي بهذه المشاكل.

_ربما تكون في ظهره لتغطيه أو حتى -تتستر- على أفعاله المشينة.

_قد يكون شخص تبغض رؤيته.

_و إذا قابلته تشعر بمشاعر سلبية مثل الغضب أو الحزن و الضيق.

_وتشعر بالتعب و الانهاك بعد مقابلته 

_هذا الشخص قد يحملك على التصرف بشكل لئيم أو يدفعك للنميمة !!  

_تشعر بأنك في حاجة لإبهاره.

_يتجاهل احتياجاتك ، و لا يستمع إلى ما تقوله حقاً.



ثانياً : لنلقي نظرة على أنواع الشخصيات السامة : 


_المتحدث النرجسي :


هو الذي لا يعطي لك فرصة للحديث إطلاقاً ، يقاطعك باستمرار حتى و إن طرح عليك سؤالاً فهو لا ينتظر إجابتك ، أغلب أحاديثه تكون عن نفسه بشكل مباشر أو عن أمور متعلقة به ، هذا النوع من الشخصيات يودون دائما ان يكونوا "محور العلاقة" . 


 _المتحكم :


هو الذي يتحكم في كل من حوله ، مهووس بالسيطرة ، و  يود أن يقيد كل أفعالك ، و أقوالك و ربما حتى فيما تفكر !! فهذا الشخص يفزع اذا خالفته الرأي و يثور ، و لن يتركك حتى تقتنع بما يقوله و تنفذ ما يعتقد بأنه صواب .


_مصاص الطاقة : 


هو الذي يمتص كل ايجابيتك ، هذا الشخص الذي لديه دائماً أمر محزن او سلبي ليشاركونه ، و يصعب عليهم رؤية الجانب المشرق لأي وضع أو علاقة على الإطلاق ، و يميلون لإحباط جميع من حولهم معهم . 

 

_مغناطيس الدراما : 


هو الذي يشعرك دائما بأن هناك "مشكلة" ، و بمجرد أن تحل واحدة تجده يستحضر الأخرى ، و طوال الوقت يسعى للحصول على شفقتك و تعاطفك و دعمك (و لكنه سيرفض نصيحتك دوماً) ، النصائح مملة بالنسبة لهم هم يستمتعون بالتذمر و الشكوى ، يتلذذون بدور الضحية و لا يريدون لعب أي أدوار أخرى في العلاقة .


_الغيور : 


هو الذي يصعب عليه ان يسعد من أجل اي احد حوله ، و تظهر غيرته على هيئة إصدار الأحكام على الآخرين ، و النميمة الدائمة ، فبالنسبة لهم الكل سيئ للغاية ، و غير مستحقين للإحترام . 


_المخادع : 


هو الذي اعتاد الكذب ، سواء كانت أكاذيب صغيرة (بدون اي مغزى) ام أكاذيب كبيرة ، هو الشخص المخادع  الذي لا يمكنك إطلاقاً ان تثق في أي كلمة يتلفظ بها . 


_الدبابة : 


هو الذي يدوس عليك و على مشاعرك و ارائك ، هو دائما على حق و (يمتلك الحقيقة الكاملة) و يدخل اي حوار و اي مكان و هو واثق تماماً بأنه الأذكى ، و على استعداد لأن يثبت ذلك طوال الوقت .


هذه الشخصيات السامة السبعة ، قد تكون وخلال قراءتك وجدت انك تعرف واحد او اثنين على الأقل او شخص واحد يحمل صفات أكثر من شخصية ، و لكن السؤال هنا : لماذا تجد صعوبة في التخلص من هذا الشخص من حياتك ؟! 


الإجابة المختصرة : الشعور بالذنب ، نعم فهو غالباً سيكون شخص يربطك به تاريخ قديم كصديق الطفولة مثلا ، أو شخص تعرفه من خلال طرف مقرب كأن يكون صديق شخص تواعده او أخ صديقك ، و أخيراً شخص قد يربطك به مكان كأن يكون جارك مثلا او زميلك في العمل . 


ثالثا : كيف تتصرف مع صاحب الشخصية المسمومة : 


عليك التوقف عن محاولة إرضائهم بأي شكل من الأشكال ، فإن لم تكن في مزاج جيد يسمح لك القيام بأمر ما على أنه -جميل- (و جميل يجب أن يرد) فلا تفعل ذلك (وعليك في حالة المساعدة ان تتأكد بأنك -تمتلك مشاعرك- و لست خاضعاً لدرامتهم)  ، ليس عليك إيضاح أمر (ملتبس بالنسبة لهم) او تبرير نفسك بشكل مطلق فلست مضطر بأن تبدو بصورة أفضل لأن المشكلة الحقيقية ليست بك انت بل بالطريقة التي يرونك بها ، (هم يودون إثبات بأنهم على صواب دائما) لا تضيع وقتك في الجدال معهم ، لا داعي لمجاراتهم او النزول إلى مستواهم ، ففي النهاية "انت لن تفوز : و تذكر انت لست بحاجة لهذا الفوز المزيف"


و اخيراً ، إن كانت الفرص ممكنة للهرب ، أهرب .


google-playkhamsatmostaqltradent